الوطنية

مساعدات قضائية وحقوق انسان
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عقد رهن محل تجارى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة الزهراء محمد



انثى
عدد الرسائل : 44
العمر : 38
العمل/الترفيه : محام
المزاج : عادي
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: عقد رهن محل تجارى   الثلاثاء مايو 06, 2008 10:50 am

انه فى يوم ............. الموافق .............
تم ابرام هذا العقد بين كل من :
1) بنك ............. و مقره ............. يمثله قانونا السيد / ............. بصفته رئيس مجل الادارة - أو مدير القروض المفوضة بابرامه .

" طرف أول "
2) السيد / ............. الجنسية ............. , مقيم ............. بطاقة عائلية رقم ............. بتاريخ ............. مسلسل ............. سجل مدنى .............

" طرف ثان "
يقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد و الاتفاق على ما يلى :

"البند الاول"
أقرض الطرف الاول للطرف الثانى مبلغ ............. فقط ............. جنيها دفع له بقيده بحسابه الجارى لدى الطرف الاول , و له السحب منه اعتبارا من اليوم ..

"البند الثانى"
يلتزم الطرف الثانى بالوفاء بمبلغ القرض كاملا و على دفعة واحدة فى ............. بمقر الطرف الاول المبين بهذا العقد , و الا كان للاخير البدء فى اتخاذ الاجراءات التنفيذية المنصوص عليها بالمادة 14 من القانون رقم 11 لسنة 1940 و ذلك بعد التنبيه بالوفاء .

"البند الثالث"
تم هذا القرض لقاء فائدة سعرها ............. % سنويا من مبلغ القرض سنويا , و يلزم الطرف الثانى بدفعها سنويا للطرف الاول فور استحقاقها بمقره , و فى حالة الاخلال بهذا الالتزام يسقط أجل الدين و يتعين الوفاء بمبلغ القرض فورا و الا كان للطرف الاول اتخاذ الاجراءات التنفيذية بعد التنبيه بالوفاء .

"البند الرابع"
يلتزم الطرف الثانى بالتأمين على المحل التجارى المرهون خلال شهر واحد من هذا العقد و الا كان للطرف الاول القيام بذلك على أن تلحق مصروفات التأمين بأصل الدين , و فى حالة هلاكه يكون للاخير على المبالغ الناشئة عن التأمين نفس الحقوق و الامتيازات التى كانت له على الاشياء المؤمن عليها .

البند الخامس
لا يسقط اجل القرض باشهار افلاس الطرف الثانى طالما تم الوفاء بأقساط الفوائد فى مواعيد استحقاقها للطرف الاول .

"البند السادس"
ضمانا للوفاء بمبلغ القرض و اقساط الفوائد و المصاريف , يرهن الطرف الثانى للطرف الاول المحل التجارى المملوك له المستغل فى تجارة ............. و المقيد بالسجل التجارى بمدينة ............. تحت رقم ............. و الكائن بشارع ............. قسم ............. محافظة .............

"البند السابع"
لا يخل هذا الرهن بحق الطرف الثانى فى حيازته للعقار و ادارته له بالطريقة التى يرى أنها كفيلة بحسن الاستغلال و بدون أى تدخل من الطرف الاول .

"البند الثامن"
يلتزم الطرف الثانى بالمحافظة على الرهن و ان يبذل فى سبيل ذلك عناية الشخص المعتاد فى المحافظة على الاشياء المرهونة بحالة جيدة و الا يتصرف فيها او يقوم بنقل المحل و الا ترتب على اخلاله بهذا الالتزام سقوط اجل الدين و الوفاء به فورا , و للطرف الاول فى هذه الحالة الحق فى طلب تعيين حارس قضائى لادارة المحل لحين اقتضاء حقه .

"البند التاسع"
يشمل الرهن العنوان و الاسم التجارى و الحق فى الاجارة و الاتصال بالعملاء و السمعة التجارية و الاثاث التجارى و المهمات و الالات التى تستعمل فى استخدام المحل و لو صارت عقارا بالتخصيص و العلامات التجارية و الرخص و الاجازات و على وجه العموم حقوق الملكية الصناعية و الادبية و الفنية المرتبطة به .

"البند العاشر"
يقر الطرف الثانى بان جميع العناصر التى شملها الرهن و المبينة بالبند السابق لا يوجد عليها امتياز للبائع لها , و أنه قد قام بالوفاء بأثمانها كاملة .

"البند الحادى عشر"
يلتزم الطرف الثانى بالحضور الى مكتب توثيق ............. خلال اسبوع من تاريخ هذا العقد للتصديق على توقيعه و الا كان للطرف الاول استصدار حكم بصحته و نفاذه بمصروفات على عاتق الطرف الثانى .

"البند الثانى عشر"
لا يجوز تجزئة الرهن , و يكون كل عنصر من عناصر المحل التجارى المرهون ضامنا لكل الدين , و كل جزء من الدين مضمونا بكافة هذه العناصر , سواء بالنسبة للطرف الثانى او لورثته من بعده .

"البند الثالث عشر"
يلتزم الطرف الثانى بكافة النفقات المترتبة على هذا العقد و المتعلقة بنفقات تحريره و رسوم التصديق على التوقيعات و قيد الرهن و تجديد القيد و محوه , و يترتب على قيد الرهن الحاقها بأصل الدين و مرتبته .

"البند الرابع عشر"
تختص محاكم ............. بنظر المنازعات التى تتعلق بهذا العقد , و يعتبر عنوان كل من طرفيه المبين به موطنا مختارا له فى هذا الصدد

"البند الخامس عشر"
حرر هذا العقد من ثلاث نسخ , لكل طرف نسخة , و تسلم الثالثة الطرف الاول لتقديمها لمكتب السجل التجارى عند اجراء قيد الرهن .
" الطرف الاول "
" الطرف الثانى "
"محضر تصديق"
وزارة العدل ـ مصلحة الشهر العقارى والتوثيق.
مكتب توثيق .............
محضر تصديق رقم ............. لسنة ............. أنه فى يوم ............. الموافق ............. أمامنا نحن ............. الموثق بالمكتب سالف البيان.
قد تم التوقيع على هذا العقد من السيد/ ............. بطاقة عائلية رقم ............. سجل مدنى ............. ,
ومن السيد/ ............. بطاقة عائلية رقم ............. سجل مدنى ............. وهذا تصديق منا بذلك.
الموثق
فى حالة عدم وجود بطاقة مع المتعاقد, يضاف بعد ذكر أسماء الطرفين أن التوقيع تم بحضور شاهدين هما السيد / ............. بطاقة عائلية أو شخصية رقم ............. سجل مدنى ............. , والسيد/ ............. بطاقة رقم ............. سجل مدنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عقد رهن محل تجارى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوطنية  :: المنتدى العام :: قسم العقود-
انتقل الى: