الوطنية

مساعدات قضائية وحقوق انسان
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن غسل الأموال الجزء الاول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المتوكل
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 56
العمر : 37
العمل/الترفيه : محامى
المزاج : عالى
تاريخ التسجيل : 21/03/2008

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن غسل الأموال الجزء الاول   الإثنين أبريل 14, 2008 12:17 pm

تعريف غسل الأموال
عرف القانون المصرى رقم 80 لسنة 2002 غسل الأموال بأنه :
( كل سلوك ينطوى على اكتساب أموال او حيازتها او التصرف فيها أو إدارتها او حفظها او استبدالها او إيداعها او ضمانها او استثمارها او نقلها او تحويلها او التلاعب فى قيمتها إذا كانت متحصل من جريمة من الجرائم المنصوص عليها فى المادة ( 2 ) من هذا القانون مع العلم بذلك متى كان القصد من هذا السلوك إخفاء المال او تمويه طبيعته او مصدره او مكانه او صاحب الحق فيه او تغير حقيقته او الحيلولة دون اكتشاف ذلك او عرقلة التوصل الى شخص من ارتكب الجريمة المتحصل منها المال .
فالغسل سلوك ينطوى على اكتساب أموال أو حيازتها بقصد إخفاء المال او تمويه طبيعته او مصدره
الجريمة المصدر
ترتبط عملية غسل الاموال بالجريمة فأموال الغسل وليدة للجريمة فهى متحصلة دائما من نشاط اجرامى.
فيشترط للقول بوجود غسل للأموال ان يكون المال موضوع الغسل متحصلا من جريمة وتختلف نظرة القوانين لهذه الجريمة المصدر من بلد الى أخرى .
فالبعض من القوانين تناول الجرائم مصدر الاموال موضوع الغسل على سبيل الحصر ومن ذلك القانون المصرى الذى نص فى مادته الثانية على الجرائم المصدر .
ومن القوانين التى نصت على الجرائم المصدر على سبيل الحصر قانون مكافحة غسل الاموال القطرى الذى نص على الجرائم الآتية :- جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية ،جرائم الابتزاز والسلب ،جرائم التزوير التزييف والتقليد لأوراق النقد والمسكوكات ،جرائم الاتجار غير المشروع فى الأسلحة والذخائر والمفرقعات ،الجرائم المتعلقة بحماية البيئة وجرائم الاتجار فى النساء والأطفال
وفى فرنسا يشترط القانون ان تكون الجريمة مصدر الاموال موضوع الغسل "جناية " أو"جنحة " أيا كان نوعها
وفى ألمانيا جرم القانون غسل الاموال المحصلة من " الجنايات والجنح "
وهناك قوانين وضعت قاعدة عامة للجرائم المصدر ومثال ذلك نظام مكافحة غسل الاموال السعودى الذى نص على أن تكون الأموال موضوع الغسل " ناتجة من نشاط اجرامى غير مشروع أو مصدر غير نظامي " .
[u]صـــــــور غـســل الأمــــوال[/u
لجريمة غسل الأموال أربعة عناصر رئيسية لا تتم الجريمة بدون احدها ومن الأهمية الإلمام بهذه العناصر وهى :
( 1 ) الأموال القذرة : التى سيتم غسلها وتسمى مدخلات منظومة غسل الأموال ، وهى الأموال الناتجة من إحدى الجرائم التى نصت عليها المادة ( 2 ) من قانون مكافحة غسل الأموال والتى تمثل الجرائم المصدر التى أنجبت الأموال القذرة التى سيتم غسلها ، ولذا ينبغى على موظف البنك المختص الإلمام بهذه الجرائم ، وذلك حتى يستطيع التمييز بين الأعمال المصرفية المشتبه فيها وبين الأعمال المصرفية النظيفة .
ولئن كان القانون قد توسع الى حد كبير فى مفهوم الجرائم المصدر تمشيا مع التوجه الدولى ، إلا أن هذا يلقى مسئولية كبيرة على عاتق البنوك لمعرفة ماهية هذه الجرائم وهو عبء لا يستطيع الموظف المختص حمله بمفرده ولذا يتعين على البنوك إعداد دليل للجرائم المصدر مع شرح مبسط لماهية كل منهما ، ووضعه تحت نظر الموظفين المختصين بعمليات المكافحة ، ولذلك للرفع من قدراتهم الفنية فى هذا المجال .
( 2 ) مصـدر زائـف : ابتدعه غاسل الأموال ويدعى انه مصدر الأموال التى لديه والتى سيتم غسلها وتطهيرها ويحرص غاسل الأموال على أن يبدو هذا المصدر الزائف ظاهريا أى انه هو الذى اكتسب الأموال عن طريقه ، حتى لا يتطرق الشك الى شرعيته .
( 3 ) الأنشطة الخادعة : التى سيتم اللجوء إليها لإخفاء الأموال القذرة ومزجها بالتدفقات النقدية المتولدة عن الأنشطة المشروعة .
( 4 ) أطراف التنفيذ : التى ستتولى القيام بعملية الغسل ، وستتولى أيضا إحداث شخصية جديدة للمجرم مالك الأموال القذرة لتقديمه الى المجتمع فى شكل شخص نظيف محل ثقة بعيدا عن ماضيه السىء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا تعرف عن غسل الأموال الجزء الاول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوطنية  :: المنتدى العام :: قسم الثقافة القانونية-
انتقل الى: